أحدث المشاركات

إعلان أعلى المشاركات

ضع إعلانك هنا

السبت، 19 سبتمبر 2020

ما هي انواع انظمة BSD

 


- ما هي انواع انظمة BSD؟

هناك اربع انظمة رئيسية وهي مفتوحة المصدر وهناك أنظمة أخرى لا حاجة لذكرها
إن كل الأنظمة تملك اهم الميزات وهي الأستقرار والأمان والعمل على منصات متنوعة كما أنها مجانية ومفتوحة المصدر ومناسبة لكل الاستخدامات ولكل المجالات.
إن كل أنظمة BSD كاملة (لكل نظام ادوات ونواة خاصة به) ومع هذا فالأنظمة متشابهة على الأغلب ولكن تختلف في أمور معينة.


 

 1- نظام FreeBSD يركز على الأستقرار والسهولة وهو موجه لكل الأستخدامات (من الحواسيب الشخصية الى الخوادم) وهو الأكثر شهرة ودعماً وبرمجياته محدثة دائماً.


 

 2- نظام NetBSD يركز على العمل على كل المنصات وكل الأجهزة كما يُعتمد عليه في بيئات صعبة (في الفضاء مثلا) ولكن هو مخصص للمتقدمين من المستخدمين.



3- نظام OpenBSD أنفصل عن NetBSD بواسطة (Theo de Raadt) ويركز على الأمان الكامل وتمت كتابته بعناية وهو نادر جداً بالثغرات وهو مخصص للمتقدمين من المستخدمين.



4- نظام DragonFlyBSD أنفصل عن FreeBSD بواسطة (Matthew Dillon) ويركز على الأداء العالي ويأخذ توجها مختلفاً عن باقي الانظمة كما يملك مميزات من كل الأنظمة ومميزات خاصة به.



وهناك عشرات التوزيعات المبنية على (الأنظمة الأربعة الرئيسية) ونحن لن نذكر سوى أهمها:

1- توزيعة PC-BSD مبنية على نظام FreeBSD
2- توزيعة GhostBSD مبنية على نظام FreeBSD
3- توزيعة MidnightBSD مبنية على نظام FreeBSD
4- توزيعة JibbedBSD مبنية على نظام NetBSD
5- توزيعة MirOS مبنية على نظام OpenBSD

وهناك أيضا توزيعات قامت بأخذ أنوية انظمة BSD وقامت بتركيبها على نظام غنو بدلا من نواة لينكس مثل:
1- Debian GNU/kFreeBSD
2- ArchBSD
3- Gentoo/FreeBSD
4- Gentoo/OpenBSD
5- Gentoo/NetBSD

أسئلة عامة:

- أنا مبتدئ في الحاسوب ولست خبير هل أستطيع ترك الويندوز وأستخدام أنظمة BSD؟
لا أظن ذلك يجب أن تكون محترفاً بنظام غنو/لينكس وخصوصاً توزيعاته المتقدمة جداً مثل (Arch, Gentoo, Slackware) لأجل أن تعتاد على مستوى أنظمة BSD ولا تشعر بصعوبتها ولا تفكر أبداً بالأنتقال الى BSD بدون أن تتعلمه جيداً.
- أيهما افضل نظام غنو/لينكس أو BSD أو Mac OS X أو ويندوز ؟
الأجابة على هذا السؤال بسيطة . وهي أنت ستحدد من هو الأفضل ولن تحتاج لأحد يقول لك هذا افضل من ذاك, أستخدم الذي تريده وقرر, والشيء نفسه ينطبق على الأفضل بين أنظمة وتوزيعات BSD.


- لماذا لا تأتي أنظمة BSD بواجهة رسومية او برامج جاهزة في التثبيت؟
كي يعطوك حرية أختيار الواجهة التي تفضلها والبرامج التي تختارها بنفسك أما توزيعات BSD فتأتي بواجهة رسومية وبرامج جاهزة ولكن التوزيعات لن تعلمك BSD, الأنظمة هي التي تعلمك على الواجهة النصية وهي ليست صعبة جداً.


- من يملك BSD؟ وهل أنظمة BSD ممكن أن تتوقف في يوم ما ؟
لا أحد يملك BSD لأنه يتم تطويره وتوزيعه من كل انحاء العالم, وكل الأنظمة بالعالم ممكن أن تتوقف ولكن سيأتي شخص وينشئ مشروعاً ويكمل ما بدأه المشروع السابق.


- من يستخدم أنظمة BSD ؟
شركات ومؤسسات كثيرة وشهيرة جداً تستخدم أنظمة BSD وتثق به وهو موجود على حواسيب خاصة وفي أماكن حساسة وهناك شركات تستخدم بعض أكواده في برامج وأنظمة تشغيل مثل شركة أبل في نظام Mac OS X.
- ما هي الواجهات والبرامج التي تعمل على أنظمة BSD؟
كل الواجهات التي ستجدها في (مستودع: موقع ويب تقوم بتحميل البرامج منه) النظام على الأنترنت تعمل وعلى الأغلب فأن واجهات GNOME, KDE, Xfce, Lxde, Mate, Cinnamon تعمل عليها.
والبرامج الشهيرة التي تعرفها في نظام غنو/لينكس موجودة في مستودعات نظام BSD مثل Firefox, Gimp, Inkscape, VLC, Pidgin, LibreOffice, LibreCAD, Blender, KTorrent, OpenShot, Audacity, Wine.


- كيف أبدأ بأستخدام نظام BSD؟
أختر النظام التشغيلي الذي تريده وقم بتحميله وإن كنت مبتدئاً فقم بأستخدام أنظمة BSD على برنامج محاكاة أنظمة وهمية مثل برنامجي Virtualbox أو VMware حيث تستطيع تشغيل وأستخدام نظام تشغيلي كامل داخل النظام التشغيلي الموجود في حاسوبك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

إعلانك هنا
ااااااااااااااا

روابط الصفحات الاخرى