أحدث المشاركات

إعلان أعلى المشاركات

ضع إعلانك هنا

الثلاثاء، 8 ديسمبر 2020

أفضل 15 كتاب عربي يمكن أن يجعل منك محترف في لغات البرمجة بمختلف تفرعاتها [PDF] !

 

أفضل 15 كتاب عربي يمكن أن يجعل منك محترف في لغات البرمجة بمختلف تفرعاتها [PDF] !

كتاب " البحر الشاسع لدخول عالم الخوارزميات "

الخورزميات هي الأساس التي تنبني عليه البرمجة والعالم الرقمي بصفة عامة , لذلك قررت أن أبدأ  قائمتي هذه بهذا الكتاب الرائع والشامل في مجال الخورزميات وتحليل المعطيات وتحويلها إلى برامج أو تطبيقات معلوماتية ,  ما زاد الكتاب روعة هو الأسلوب المميز في طرحه , كيف لا  وهو من إنشاء المبرمج المغربي المبدع المتميز  "خالد السعداني " ,  و الذي خاض في شرح كل ما يتعلق بالخورزميات , لذلك سواء  أ كنت تريد أن تقتحم مجال البرمجة وتحترفها  أو كنت فقط محب التقنية , فأنا أنصحك بشدة بقراءة هذا الكتاب ! 
تحميل كتاب " البحر الشاسع لدخول  عالم الخوزميات "

كتاب " الشامل في لغة السي "

بعد الخورزميات ,, تأتي اللغة السي - C Language  كأفضل لغة ينصح بتعلمها  من طرف المبتدئين ,  لسبب واحد و وحيد  وهو لكونها تعتبر اللغة الأم لجميع لغات البرمجة , حيت أن تعلمها و إتقان  الصيغ التي يكتب الكود الخاص بها , سيجعلك تجد سهولة بالغة في تعلم لغات البرمجة الأخرى ,  من جانب أخر يعتبر هذا الكتاب من أروع الكتب العربية لتعلم اللغة السي وأكترها شمولية , حيت يبدأ معك من المتغيرات و الصيغ الشرطية و صيغ التكرار إلى غاية الصيغ الأكتر تعقيدا في اللغة  متل Structure . و الجداول  إلخ !
تحميل كتاب " الشامل في لغة السي "

كتاب  "CCNA R&A Arabic "

أن تكون مبرمج محترف فهذا يعني قطعا أنه يجب عليك أن تكون على الإطلاع ولو على بعض الأساسيات الخاصة بالشبكات - Network , إذ أن هذه الأخيرة لديها تقاطع كبير مع البرمجة ,  حيت أن بعض لغات البرمجة متل البايثون والجافا  , لديها  إصدارات خاصة موجهة فقط لتنفيد بعض الأمور المتقدمة في الشبكات , لذلك فهذا الكتاب سيكون أفضل طريق يمكن أن تسلكه لكي تطلع على أهم الأساسيات الخاصة بالشبكات , حيت أشرف علي إنشائه مجموعة من المهندسين في مجال الشبكات وهو يحضرك لإجتياز أحد شهادات سيسكو (CCNA) ذات الترميز 125-200  .
تحميل كتاب "CCNA R&A Arabic "


كتاب " الدليل المختصر في لغات البرمجة "

إذا كان لديك بعض لبس والغموض في مسألة إختيار لغات البرمجة التي تناسب المسار المهني الذي ترغب بسلكه ,  فهذا الكتاب حقا مصمم لك , حيت يعتبر بمتابة خارطة طريق للمبرمجين , إذ يحتوي على معلومات و مقارانات رائعة وموضوعية بين شتى أصناف لغات البرمجة , سواء تعلق الأمر بJava , JS , Python . PHP .. وهو يساعدك حقا على إختيار اللغة ألأنسب لك , لذلك لا تترد في قرائته , قصد تحديد المسار الذي ترغب بسلكه كمبرمج ! 
تحميل كتاب " الدليل المختصر في لغات البرمجة "

كتاب " خطوة بخطوة لتعلم لغة البرمجة سي و سي بلاس بلاس C & C++ "

الكتير من الأشخاص يخلطون بين لغة البرمجة C و C++  , و يعتقدون أن هذه الأخيرة هي فقط تحديث أو Upgrade للغة C , في حين أن لا علاقة بينها , لا من حيت الصيغة العامة للكود ولا من جيث نوعية البرامج التي تستطيع اللغتين برمجتهما ,  طبعا مع تسجيل بعض التشابه بين اللغتين في بعض النقاط  , وهذا الكتاب سيعلمك كيف تبرمج باللغة C و C++ في نفس الوقت  , مع الإعتماد على أسلوب المقارنة في التعليم , و هو حقا كتاب رائع أنصح بالإطلاع عليها و قرائته إلى آخر سطر ! 
تحميل كتاب "خطوة بخطوة لتعلم لغة البرمجة سي و سي بلاس بلاس"

كتاب  "رحلة إستكشافية للغة البرمجة جافا "

من أمتع الرحلات التي يمكن أن تقوم بها , هذا الكتاب حقا من أفضل الكتب العربية لتعلم لغة البرمجة جافا , إذ أنه يحوي كل الأساسيات التي تحتاجها للبدأ في برمجة برامج بهذه اللغة ,  سواء تعلق الأمر بالمتغيرات أو الشروط أو الدوال أو صيغ التكرار أو مفهوم البرمجة الكائنية أو غير ذلك من الأمور المتعلقة بلغة البرمجة هذه !
تحميل كتاب "رحلة إستكشافية للغة البرمجة جافا "

كتاب "الأندرويد ببساطة - تعلم أساسيات برمجة تطبيقات الأندرويد"

كتاب جيد لكل من يرغب في خوض تجربة برمجة تطبيقات الأندرويد , يطلعك على كل ما تحتاج للبدأ في هذا النوع من البرمجة , بداية من تجهيز بيئة العمل إلى غاية تصدير أول تطبيق أندروديد خاص بك و نشره على متجر Google play .
 تحميل كتاب " الأندرويد ببساطة "


كتاب " مدخل إلى عالم لغة البرمجة بيرل - Perl "

كتاب أو دليل مختصر يطلعك على أهم أساسيات البرمجة بلغة البرمحة بيرل - Perl , إذا كنت مهتم بتعلم هذه اللغة الأخدة في الإنتشار , فهذا الكتاب سيكون بداية جيدة لك , خصوصا أنه يعتمد على مبدأ المختصر المفيد !
تحميل كتاب " مدخل إلى عالم لغة البرمجة بيرل - Perl "

كتاب " البداية مع لغة البرمجة جافا سكريبت "

ننتقل الأن إلى لغات البرمجة الموجهة للويب ,  الجافا سكريبت تعتبر من أقوى لغات البرمجة الموجهة لبرمجة تطبيقات الويب , وهذا الكتاب صحيح أنه لن يمنحك كل ما تحتاجه لإحتراف هذه اللغة , إلا أنه قرائته تعتبر بداية جيدة في طريق إحتراف هذه اللغة , المصنفة عالميا من أكتر لغات البرمجة إستخداما بين عموم المبرمجين :) 
 تحميل  كتاب " البداية مع لغة البرمجة جافا سكريبت "

كتاب دليلك لبرمجة وتطوير ملحقات و إظافات جووجل كروم 

ما راقني في هذا الكتاب هو الأسلوب الأنيق في تصميمه , حيت بفتح شهيتك على إكماله إلى آخر سطر ,  الكتاب هو حقا بمتابة دليل مختصر حول طريقة إنشاء إظافات وملحقات جووجل كروم ولغات البرمجة المستخدمة في ذلك , إذا كنت تريد سلك هذا الطريق في البرمجة  أي  تطوير الإظافات و الملحقات الخاصة بالمتصفحات , فهذا الكتاب يعد أفضل بداية لك  !
تحميل " دليلك لبرمجة وتطوير ملحقات و إظافات جووجل كروم"

كتاب " الأردوينو ببساطة  Simply Arduino "

ننتقل الأن إلى مجال الإلكترونيات وعلاقته بالبرمجة , حيت يعتبر كتاب  " الأردوينو ببساطة  Simply Arduino " من أفضل الكتب العربية و أكترها نجاحا  نظرا للمعلومات القيمة و الكثيفة التي يحتويها  ,  حيت  يبدأ معك بتعريف ماهية  الأردوينو , تم ينتقل معك إلى طريقة إستخدامه و ربطه مع الحاسوب بالإظافة إلى الكتير من المحاور المضمنة في الكتاب والتي يتجعلك عاشق لهذه القطعة الإلكترونية الذكية ,و للإشارة ف الأردوينو  هو ببساطة عبارة عن قطعة إلكترونية  مكونة من دوائر إلكترونية مبرمجة بواسطة الحاسوب يتم إستخدمها من أجل تصغير المشاريع الإلكترونية الضخمة و تسهيل عملية إستخدامها , بالأظافة طبعا إلى إستخدامات أخرى . 
تحميل كتاب " الأردوينو ببساطة Simply Arduino "

 كتاب " الراسبيري باي ببساطة - Simply Raspberry Pi "

يمكن القول أن الراسبيري باي هو عبارة عن حاسوب صغير يفتقد للإطار المادي الخاص به , قادر على القيام بالعديد من المهام والعمليات المنطقية  التي يقوم بها الحاسوب العادي ,  وهو حقا يعتبر من أكتر الأنجازات المحققة في مجال الإلكترونيات  نظرا للفكرة العبقية التي يقوم عليها وأيضا للإنتشار الواسع له , وهذا الكتاب الذي بين أيديكم الأن هو حقا من أكتر المراجع العربية التي يمكنك الإعتماد عليها للإطلاع على كل التفاصيل و المعلومات المتعلقة بهذه القطعة الإلكترونية الذكية :) 
تحميل كتاب  "الراسبيري باي ببساطة "

كتاب " الشرح الوافي لتعلم SQL من منبعها " 

إبداع أخر من إبداعات المبرمج المتألق " خالد السعداني " , كتاب مميز حقا يضم معلومات كتيفة حول كل ما يتعلق بلغة البرمجة  SQL المستخدمة في قواعد البيانات , هذه الأخيرة تعتبر من الأمور التي لا غني عنها في جميع لغات البرمحة   , لذلك سيكون من الذكي الإطلاع على محتوى هذا الكتاب :) 
تحميل  كتاب " الشرح الوافي لتعلم SQL من منبعها "

كتاب مقدمة في لغة البرمجة روبي - Ruby Arabic Book

ربي - Ruby  هي واحد من أكتر لغات البرمجة المستخدمة في برمجة Fron End . و عليه سيكون من الذكي و السليم الشروع في تعلمها من الأن خصوصا إذا كنت تخطط أن تصبح مبرمج ويب ,  و هذا الكتاب سيساعدك تماما على القيام بذلك , حيت يغوص معك قليلا في حيتيات هذه اللغة , و يبرز لك إهم إستخداماتها .   
تحميل كتاب "مقدمة في لغة البرمجة روبي - Ruby"

أخيرا ..  شاركنا بكتاب عربي أخر في مجال البرمجة يستحق المشاركة :)

مواضيع أحدث
هذا الموضوع هو الأحدث.
مواضيع أقدم
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

إعلانك هنا
ااااااااااااااا

روابط الصفحات الاخرى