أحدث المشاركات

إعلان أعلى المشاركات

ضع إعلانك هنا

الجمعة، 25 سبتمبر 2020

افضل برامج لينكس لمختلف المهام والاختصاصات وعلى كافة التوزيعات

 


يعتمد اختيار أفضل برامج لينكس لاقتنائها أو تثبيتها على نظامك (أو توزيعتك) على الغاية والعمل المنوط بحاسوبك، والاستخدام الذي ترغب فيه، ولكنّ هناك بالطبع مجموعة لا بأس بها من البرمجيات الأساسيّة ضمن أنظمة Linux والتي ربّما لا غنى عنها لأيّ مستخدم، حتّى أنّ البعض منها يأتي مسبق التثبيت على النظام الأصليّ بالفعل!

والأمر الأكثر إثارة حول ذلك، أنّ عالم Linux مفعم بالبدائل لأيّ شيء كان، وبدرجات متنوّعة ومرضية للغاية من الفاعلية، إلّا أن البدائل لا تضع جميعها بالحسبان المحاكاة والأفكار عينها في كل التطبيقات، فالبعض منها مصمّم لمهام بعينها، والآخر يوفّر كمًا هائلًا من الميزات، وهكذا، لذا فإنّ اختيار التطبيق المنشود قد يغدو أمرًا مربكًا أحيانًا.

في المقال أدناه نورد مجموعة تشمل أبرز 20 تطبيقًا لنظام لينكس ضمن أهم مجالات الاستخدام، مع أكثر من واحد لكل مجال بالطبع، وقد لا نتمكّن من الحكم بأفضليّة أحدها على الآخر، ولكنّها حاليًّا تقدّم أفضل تجربة استخدام، وأيضًا الأكثر استقرارًا، وهو أمر منشود بجدّيّة في أنظمة Linux.


أفضل برامج لينكس لتحرير الصور

Gimp

مع توافر كمية لا بأس بها من الإضافات لتوسيع إمكانيات ووظائف هذا البرنامج، فهو بلا شك الأهم والأبرز في مجاله لكافّة الأغراض، إذ يتيح تقريبًا ملّ أنواع الأدوات اللازمة لإتمام العمل في معالجة الصور، وتعديل أبعداها واقتصاصها، مع القدرة على التعامل مع الطبقات المتعددة في تحرير المشروع.

غالبًا ما ستجد هذا البرنامج ضمن مركز أو مستودع البرمجيات الخاصّ بكل توزيعة لينكس، وكذلك يمكن الحصول عليه من خلال الموقع الرسمي للبرنامج من هنا.

Inkscape

يمكن اعتبار Inkscape أفضل برنامج للتحرير للرقمي للوسائط، وبخلاف Gimp، يأتي Inkscape مثبّتًا مسبقًا مع معظم توزيعات لينكس الرئيسيّة. على المستوى الأساسيّ؛ يوفّر البرنامج مجموعة مميّزة من أدوات الرسم وإمكانيّات تحرير الرسوميّات الموجّهة، ما يجعله خيارًا جيّدًا للتعامل مع الصور الاعتياديّة كذلك.

أفضل برامج لينكس لتحرير الصوت

Audacity

برامج لينكس - Audacity

هو الأفضل على الإطلاق عندما يتعلّق الأمر بالمهام الأساسيّة في تحرير الصوتيّات، مع مجموعة جديرة بالتجربة من الإمكانيات المتقدّمة الأخرى. يدعم Audacity الإضافات لتوسيع الوظائف والقدرات، وهو بالطيع برنامج مجانيّ ومفتوح المصدر تمامًا، وعلى غرار معظم برمجيات Linux، فهو متاح ضمن مركز التطبيقات الرئيسي للنظام، وبالطبع يمكن الحصول على مساعدة حول تعليمات التثبيت من الموقع الرسميّ من هنا.

LMMS

برامج لينكس - LMMS

هو بيئة تحرير افتراضية ومجانية للملفات الصوتية، وبالنظر لكمّ الميزات، فهو بديل ممتاز للبرامج المدفوعة سواءً لإنشاء وتحرير وتسجيل البيانات الصوتية، وفي حال كان لديك جهاز MIDI فعليك فقط بتوصيله لحاسوبك وبادر باستخدامه مباشرة.

ضف على ذلك دعمه لإضافات VST أي Virtual Studio Technology لتحسين الخرج الصوتي، وبالطبع يمكن الحصول عليه من مركز التطبيقات الخاصّ بتوزيعة Linux العاملة على الجهاز، وقد يفيد الاطلاع على صفحة البرنامج على GitHub.


أفضل برامج لينكس لخدمات البريد الإلكتروني

Hiri

برامج لينكس - Hiri

على الرغم من كونه تطبيقًا غير مفتوح المصدر، لكنّه على الأرجح الأفضل عندما يتعلّق الأمر بمستخدمي Microsoft Exchange، ولسوء الحظ كذلك، لا تتوافر نسخة مجّانية منه، بل فقط مدّة 7 أيّام تجريبيّة لاستكشاف الميزات وتأكيد الشراء، وبالنظر إلى واجهة الاستخدام، والميزات المعروضة، فهو يستحق الشراء لدى طيف واسع من المستخدمين.

Thuderbird

برامج لينكس - Thuderbird

خدمة عميل أو وكيل للبريد الإلكتروني، بسيطة ومجانية، تم تطويرها من قبل Mozilla، وغالبًا ما تكون مسبقة التثبيت مع معظم توزيعات لينكس، وإن لم تكن كذلك، فتثبيتها إجراء سهل كما سابقاتها. تعرض الخدمة معظم الميزات الرئيسيّة المتوقّعة، ولكنّ واجهة الاستخدام أمر قد يدعو للإحباط نوعًا ما.


أفضل برامج لينكس لتسجيل الشاشة وبث الوسائط

Kazam

يُعتبر الحلّ الأفضل عندما يتعلّق الأمر ببرامج تسجيل الشاشة، مع ميزات بارزة مثل إمكانية تحديد مساحة أو نافذة التسجيل، إخفاء أو إظهار المؤشر، وليس انتهاءً بالقدرة على تشغيل أو تفعيل دخل الصوت من السماعات أو الميكروفون. من أجل معلومات التثبيت، بالإمكان زيارة صفحة مطوّري التطبيق على GitHub من هنا، وستجد ضالّتك حتمًا.

OBS

من أكثر البرامج شيوعًا لتسجيل الشاشة، والمفضّل لدى عشاق البث، مع كميّة كبيرة من التخصيصات، والقوالب المتاحة للبثّ. يُعتبر OBS خيارًا عمليًّا للغاية سواءً للاستخدام الشخصيّ أو المنزلي، وكذلك الاحترافي والتخصّصي، ورغم أنّه ليس الأسهل في الاستخدام على الإطلاق، لكنّه مفيد وفعّال للغاية.

خيارات أخرى:

  • Flameshot
  • Ksnip

أهمّ برامج لينكس لمراقبة وتحسين النظام وإدارة المهام

Stacer

مع واجهة الاستخدام الجميلة وكميّة الميزات الرئيسيّة، فهو الحل العمليّ الأبرز؛ فبالإمكان إدارة المهام التي تعمل مع تشغيل النظام، تنظيف الذاكرة المؤقتة، إدارة الخدمات قيد التشغيل، إلغاء تثبيت حزم البرامج، واستعراض موارد النظام. بالطبع، يمكن زيارة صفحة البرنامج على GitHub للحصول على تعليمات التثبيت.

Htop

إن كنت مستخدمًا ذا باع طويل في أنظمة Linux، فلا بدّ وأنّك سمعت بتطبيق Top الأساسيّ لإدارة المهام، لذا إن كنت تبحث عن بديل أفضل يستند إلى سطر الأوامر في وظائفه، فإنّ Htop هو الحل الأمثل.
مع Htop، لست بحاجة لكتابة رقم العملية لتتمكّن من إنهائها، فقط انتقل نحوها، وأنهِها؛ بهذه البساطة! تلك الميزة وغيرها جعلت Htop حلًّا أسهل وأسرع من أداة Top التقليدية لإدارة المهام، فضلًا عن إمكانية إنهاء عدّة عمليات في آن واحد.


أشهر برامج لينكس لهواة الألعاب

Steam

المنصّة الشهيرة باتت على Linux، وبات بالإمكان شراء وتثبيت وإدارة ألعاب الفيديو على النظام! إنّ Steam ليس فقط أفضل مزوّد ألعاب متاح في السوق فحسب، لكنّه يوفّر كميّة ضخمة من الألعاب المتنوّعة، المجانية منها والمدفوعة، وما عليك سوا الاختيار.

Discord

إن كنت من عشاق الألعاب، فعليك تثبيت هذا التطبيق قطعًا، وبدون أي تفكير بالأمر، لكن ضع في ذهنك، أنّه تطبيق غير مفتوح المصدر.

رغم وجود بدائل مفترضة مفتوحة المصدر له، فلا شيء يمكنه منافسة Discord عندما يتعلّق الأمر بإدارة خادم الألعاب (التواصلي) ليتمكّن اللاعبون من التواصل والتفاعل واستخدام ذاك الخادم في قنوات الصوت وخيارات التواصل الأخرى في اللعبة، وبالإمكان زيارة الموقع الرسمي من أجل تعليمات وملفات التثبيت.

أفضل برامج لينكس لتشغيل الوسائط

Audacious

تطبيق بسيط وفتوح المصدر، ذو استهلاك محدود لموارد النظام، مع إمكانيات تخصيص عدّة للواجهة.

VLC

لعلّه البرنامج الأفضل لتشغيل الفيديو سواءً على أنظمة Windows أو Linux، إذ يتمتّع بقدر لا بأس من البساطة، مع القدرة على التعامل مع كافّة صيغ الملفات، فضلًا عن كونه تطبيقًا مفتوح المصدر.


أفضل برامج لينكس لتحرير الفيديو

Kdenlive

من أفضل الخيارات المتاحة على مختلف توزيعات Linux، وهو مفتوح المصدر، مع دعم الاستخدام متعدّد الشاشات، كما ويتضمّن معظم الوظائف والميزات الضروريّة مثل تأثيرات الانتقال، تخصيص الطبقات، والتحرير متعدّد المسارات والمزيد المزيد.

OpenShot

برنامج تحرير فيديو مفتوح المصدر، سهل الاستخدام، مع قدر كبير من الفاعلية؛ إذ يتضمّن تأثيرات ثلاثيّة الأبعاد، مؤثّرات الانتقال الأساسيّة للمقاطع، وليس انتهاءً بدعم السحب والإفلات.


أبرز برامج لينكس لتحويل الوسائط

Handbrake

برامج لينكس - Handbrake

الأفضل على الإطلاق، سواءً على Linux أو Windows، إذ يدعم مجالًا ضخمًا من تنسيقات الوسائط، مع أداء سريع للغاية. بالطبع، يمكن للمستخدم اختيار مستوى الجودة، عدد الإطارات في الثانية، أبعاد الفيديو، وميزات أخرى لا مثيل لها مثل إضافة الترجمات أو التسميات التوضيحية أثناء عملية التحويل، ولكيلا ننسى، فهو تطبيق مفتوح المصدر أيضًا!

SoundConverter

برامج لينكس - SoundConverter

إن لم تكن تهتم بتحويل الفيديو، وأردت محوّل صوتيات فقط، فلا تقلق؛ إذ إنّ SoundConverter متاح لديك كأداة تحويل فعّالة، تدعم تقريبًا كافّة صيغ الصوت سواءً للتحويل منها أو إليها.


أفضل برامج لينكس للنسخ الاحتياطي والاستعادة

Timeshift

برامج لينكس - Timeshift

من الشائع جدًّا الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات الشخصيّة لاستعادتها، ولكن ماذا عن تحديثات الجهاز أو التغييرات والتعديلات على النظام!؟ ماذا لو انهار نظام التشغيل بالكامل! وهو أمر وارد مع مستخدمي Linux المبتدئين!

يمثّل Timeshift الحلّ المثالي لمثل هذه الحالات، إذ يساعد في أخذ نسخة احتياطيّة (تُسمّى SnapShot أيضًا) لكامل نظام التشغيل بما يتضمّن التعديلات والتخصيصات المجراة عليه مسبقًا، من أجل استعادتها لاحقًا في حال حدوث أي عطل أو انهيار في النظام.

Bacula

عبارة عن برمجيّة غنيّة جدًّا بالميزات المتنوّعة لمهام النسخ الاحتياطي والاستعادة، وهي بطبيعة الحال ليست برنامجًا أو تطبيقًا واحدًا، ولكنّها مجموعة من الأدوات المنوطة بمهام وخيارات معيّنة، وتوصف بأنّها مصمّمة لمجتمع المبرمجين والمطوّرين بالأساس، لذا إن كان عملك يتطلّب العناية بالشبكات أو الحواسيب وإدارتها، فإنّ Bacula خيار ممتاز ومثالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

إعلانك هنا
ااااااااااااااا

روابط الصفحات الاخرى